الرئيسية - صحافة - 318مليون دولار حجم التبادل التجاري بين اليمن ومصر خلال 4 أشهر
318مليون دولار حجم التبادل التجاري بين اليمن ومصر خلال 4 أشهر
أرشيفية
الساعة 10:37 ص (رأي اليمن - متابعة خاصة )

نشرت صحيفة "اليوم السابع" المصرية، تقريراً حول العلاقات الاقتصادية اليمنية-المصرية التي تعود لمئات السنين، فهذه العلاقة التاريخية ترتبط بنقطتي الاتصال الأسيوية-الأفريقية، والتي زاد من تأثيرها فتح قناة السويس.

 

واعتمدت الصحيفة في تقريرها على البيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء حول حجم التجارة الخارجية بين البلدين خاصة منذ بداية العام وحتى شهر مايو منه.

 

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر واليمن خلال الفترة من يناير – مايو 2018 نحو 318.8 مليون دولار، وجاء الميزان التجاري في هذه العلاقة الاقتصادية لصالح مصر، حيث فاقت الصادرات المصرية لليمن على الواردات منها، وبقيمة تزيد عن 229.7 مليون دولار صدرت مصر عشرات السلع والمنتجات إلى الجمهورية اليمنية، والتي جاء واردات منها بنحو 89 مليون دولار.

 

تعتبر مصر من أهم الأسواق لوجهة الصادرات اليمنية، إذ إنها تحتل المرتبة الثانية بعد السعودية، وطبقاً للبيانات الإحصائية، تمثلت أهم واردات اليمن من السلع والمنتجات المصرية في الملابس والأجهزة الكهربائية والمواد الغذائية والعطور والأدوية، وغيرها، فيما تتمثل أهم واردات مصر من اليمن في بعض السلع الزراعية كالقمح والذرة بالإضافة إلى الأسمدة والبن والشاي.

 

لم تقتصر العلاقات الاقتصادية والجانب الاقتصادي بين مصر واليمن على التبادل التجاري فقط بصادرات وواردات بين البلدين، ولكن يشمل أيضاً جانب آخر لا يقل أهمية عن التبادل التجاري، وهو جانب الاستثمارات اليمنية في مصر، حيث أشار عدد من البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الاستثمار إلى أن حجم الاستثمارات اليمنية في مصر تصل لـ 71 مليون جنيه تقريبً.
 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
الإغتيالات في عدن
تعز تجري لنفسها عملية جراحية!
المواطن بين مسؤولي الشرعية والحوثيين
الحوثيون..إستسلام