الرئيسية - منوعات - هل يحتاج الإنسان لنظام غذائي معين بعد سن الأربعين؟
هل يحتاج الإنسان لنظام غذائي معين بعد سن الأربعين؟
الساعة 09:16 ص (وكالات )

ينصح خبراء الصحة الناس الأشخاص الذين يصلون إلى سن الأربعين باتباع إرشادات ونصائح طبية للمحافظة على صحتهم، ومنها محاولة ممارسة الرياضة وترك التدخين.

 

نظام غذائي خاص

 

ويتساءل الناس في العادة حول إمكانية محافظتهم على عاداتهم الغذائية التي اعتادوا عليها حينما يصلون إلى سن الأربعين، أم إنهم يجب أن يغيروا من بعضها ويتجنبوا بعض أنواع الأطعمة؟

 

ترد اختصاصية التغذية العلاجية الدكتورة أمل حداد على هذا التساؤل بالقول: "في العادة يكون هناك نشاط بدني وحركي للإنسان أكثر قبل سن الأربعين عام، ولكن بعد دخوله هذا العمر يقل نشاطه البدني والحركي، من ثم يجب عليه أن يتبع نظاما غذائيا خاصا وصحيا أكثر من ذي قبل".

 

وتابعت أمل في حديث لـ"عربي21": "يجب أن يتجنب الإنسان بعد سن الأربعين تناول الحلويات والسكريات العالية والدهون العالية، وأيضا عدم تناول الوجبات السريعة والمقالي، إضافة لمحاولة ممارسة الرياضة متوسطة السرعة، كالمشي على الأقل والالتزام بالاستمرارية في ذلك".

 

تنويع الطعام الصحي

 

وأشارت إلى ضرورة توزيع المصادر الحيوانية للبروتين على أيام الأسبوع وتنويعها، مثل الأسماك واللحوم والدواجن، مضيفة: "يجب تناول المكسرات النيئة وليست المملحة، وشرب كميات وافرة من المياه، وأكل الخبز الأسمر بدلا من الأبيض".

 

وتابعت: "تناول الخضروات بكميات وافرة وخاصة الورقية الخضراء، مثل الخس والسبانخ والملفوف، وتناول الفواكه الطازجة وتجنب المجففة، إضافة لتقليل شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمياه الغازية".

 

الفرق بين الرجل والمرأة

 

وتختلف تركيبة الجسم بين المرأة والرجل، وأيضا يختلف نسبة ونوع الهرمونات التي يفرزها جسم الرجل عن التي يفرزها جسم المرأة، لكن هل هناك اختلاف في الحاجة لبعض العناصر مثل المعادن وغيرها بين الرجل والمرأة حينما يصلون إلى سن الأربعين؟

 

ترد اختصاصية التغذية العلاجية أمل حداد بالقول: "بالتأكيد هناك اختلاف بين الرجل والمرأة في الاحتياجات الغذائية، ومن هذه الفروقات نسبة الاحتياج لبعض المعادن والفيتامينات".

 

وأضافت: "يحتاج الناس عموما بعد سن الأربعين لعناصر قد لا توجد في النظام الغذائي، مثل فيتامين د، والكالسيوم والفولك أسيد، وأيضا بعض المعادن مثل الزنك والحديد".

 

وحول كيفية تعامل مرضى الضغط والسكري مع التغذية بعد سن الأربعين قالت أمل: "مرضى السكري والضغط، سواء كانوا مصابين بهذه الأمراض قبل الأربعين أو بعدها، عليهم الالتزام بأخذ أدويتهم بانتظام وبحسب مشورة الطبيب، وأيضا اتباع نظام غذائي صحي، يضعه اختصاصي التغذية بالاشتراك مع الطبيب المعالج، وذلك حسب الوضع الصحي لكل شخص".

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
كاريكاتير يجسد معاناة سكان تعز جراء الحصار
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن