الرئيسية - أقاليم - ترامب: قد تحدث أشياء قاسية بالشرق الأوسط.. وبومبيو وبن سلمان يتفقان على محاسبة إيران
ترامب: قد تحدث أشياء قاسية بالشرق الأوسط.. وبومبيو وبن سلمان يتفقان على محاسبة إيران
الساعة 08:44 ص (وكالات )

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه قد يحدث الكثير من الأشياء القاسية أو ربما غير القاسية في منطقة الشرق الأوسط، وأضاف "سنرى ما سيحدث"، في حين اتفق وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على ضرورة محاسبة إيران.

 

وقال ترامب إنه من السهل جدا إجراء اتصال هاتفي واحد للرد على هجمات السعودية، لكن ليس ضروريا اليوم أو غدا أو في غضون أسبوعين.

 

وفي وقت سابق قال ترامب إن الإحجام عن ضرب إيران حتى الآن هو "علامة على قوتنا"، وإن من السهل شن هجوم، وأشار إلى أن إدارته تدرس خيارات عديدة للتعامل مع إيران.

 

وكان ترامب على انتقاد عضو مجلس الشيوخ ليندزي غراهام، الذي قال إن قرار عدم توجيه ضربة عسكرية لإيران خلال الصيف الماضي بعد إسقاط الطائرة العسكرية الأمريكية المُسيرة، جعل الولايات المتحدة تظهر ضعيفة. لكن ترامب قال إن عدم رد إدارته حينها يمثل مؤشرا على القوة.

 

وأعلن أنه أمر وزير الخزانة ستيفن منوتشن "بتكثيف شديد للعقوبات" المفروضة على إيران، وقال لاحقا إن إدارته ستعلن تفاصيل هذه العقوبات الإضافية على إيران خلال الساعات الـ48 المقبلة.

 

من جانب آخر، قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن جونسون بحث الهجوم على أرامكو في اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، وإنهما "أدانا الهجمات، وبحثا ضرورة الرد الدبلوماسي الموحد من الشركاء الدوليين، وتحدثا أيضا عن إيران، واتفقا على وجوب عدم السماح لها بالحصول على سلاح نووي".

 

وفي السياق ذاته، اتفق وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على ضرورة محاسبة "النظام الإيراني"، على خلفية الهجوم الذي استهدف منشأتين تابعتين لشركة أرامكو النفطية السعودية مطلع الأسبوع الجاري.

 

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأميركية أن بومبيو وبن سلمان اتفقا على أن "هذا الهجوم غير المقبول وغير المسبوق لا يهدد فقط الأمن القومي للسعودية، ولكن أيضا يعرض أرواح المواطنين الأميركيين الذين يعيشون ويعملون في السعودية للخطر، وكذلك إمدادات الطاقة العالمية بشكل عام".

 

وبحث الوزير الأميركي وولي العهد السعودي أيضا "الحاجة إلى أن يتحد المجتمع الدولي للتصدي لتهديد النظام الإيراني"، واتفقا على "ضرورة محاسبة النظام الإيراني على سلوكه العدواني والمتهور والتهديدي".

 

ويقوم وزير الخارجية الأميركي حاليا بجولة خليجية تشمل السعودية والإمارات على خلفية التوتر مع إيران.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
كاريكاتير يجسد معاناة سكان تعز جراء الحصار
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن