الرئيسية - أقاليم - رئيس لجنة الأسرى يطالب "غريفيث" إنقاذ المعتقلين في الحوثيين من أحكام الاعدام
رئيس لجنة الأسرى يطالب "غريفيث" إنقاذ المعتقلين في الحوثيين من أحكام الاعدام
الساعة 12:28 م (رأي اليمن - متابعة خاصة )

وجه رئيس لجنة الأسرى رئيس الفريق المفاوض حول ملف الأسرى والمعتقلين الشيخ هادي الهيج نداء إلى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث للتدخل الفوري لوقف تنفيذ حكم الإعدام الذي أصدرته جماعة الحوثي ضد 30 مدنيا من الناشطين والصحفيين المختطفين في سجونها.

 

وأكد الهيج أن الحكومة ستقرر عدم المضي في التفاوض حول ملف الأسرى، إذا لم يتدخل غريفيث للضغط من أجل وقف تنفيذ هذه الأحكام غير القانونية المتعارضة مع اتفاق السويد.

 

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن الهيج قوله، ” ما صدر من أحكام لهذه المحكمة غير الشرعية بحق الناشطين السياسيين هو تصرف غير قانوني، ويصب في تعليق ملف الأسرى، وصولاً إلى القضاء عليه”.

 

وأضاف: “إن الحوثيين نسوا أن التوقيع على اتفاق استوكهولم نص على أن هذا الملف ملف إنساني لا يخضع لأي جوانب سياسية أو عسكرية أو غيرها، بشهادة وإشراف الأمم المتحدة الراعية للاتفاق”.

 

ولفت إلى أن هذا التصرف الحوثي قد يدفع الحكومة الشرعية إلى إقامة محاكمات مماثلة لعناصر المليشيا الانقلابية الموجودين في قبضتها، وهو الأمر الذي بحسب تعبيره سيؤدي إلى مزيد من التوتر”.

 

وكانت جماعة الحوثي اصدرت امس الثلاثاء حكما بإعدام 30 من الناشطين السياسيين بينهم طلاب واساتذة جامعات معتقلين لديها منذ ثلاث سنوات بتهمة ما أسمته التعامل مع العدوان.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن
تعز تجري لنفسها عملية جراحية!