الرئيسية - أقاليم - جماعة الحوثي تعلن اختتام المرحلة الاولى من إعادة انتشار قواتها من موانئ الحديدة
جماعة الحوثي تعلن اختتام المرحلة الاولى من إعادة انتشار قواتها من موانئ الحديدة
الساعة 11:18 ص (رأي اليمن ـ متابعات)

أعلنت مليشيا الحوثي، الاثنين، اختتام المرحلة الأولى من إعادة انتشار قواتها من موانئ الحديدة ، والتي بدأت السبت الفائت، وذلك تنفيذاً لجزء من اتفاق ستوكهولم المبرم بين طرفي الصراع في اليمن.

 

جاء ذلك في خبر بثته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بنسختها في صنعاء التي يديرها الحوثيون، ونقلت عن رئيس فريق لجنة التنسيق التابعة للأمم المتحدة، الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد، إشادته بتفاعل فريق جماعة الحوثيين في اللجنة المشتركة لتسهيل مهام إكمال مرحلة إعادة الانتشار.

 

وذكرت الوكالة أن نائب رئيس فريق التنسيق الأممي بالحديدة، يانز فرناندز، قال إن المرحلة الأولى تمت بدون أي صعوبات في التحقق والإشراف على إعادة الانتشار والتموضع في موانئ الحديدة الثلاثة.

 

كما نقلت الوكالة عن رئيس فريق مراقبي الأمم المتحدة في ميناء الصليف ساني اليسون قوله إن عملية إعادة الانتشار تمت دون أي عراقيل وأن فريق جماعة الحوثيين "قدم كل التسهيلات".

 

من جانبه قال نائب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المعين من قبل الحوثيين، اللواء الركن علي حمود الموشكي إن "قوات خفر السواحل استلمت موانئ الحديدة من الجيش واللجان الشعبية وهي المعنية بحمايتها".

 

وأضاف اللواء الموشكي: "إن تواجد قوى العدوان (التحالف العربي) في سواحل الحديدة ومحاولتها اقتحام مدينة الحديدة خلال الفترة الماضية دفع بالدولة لإرسال قوات إلى المدينة لحماية الموانئ" حد تعبيره.. وتابع: "قوات خفر السواحل قوة نظامية مدربة ومختصة في هذا العمل المتمثل في تأمين موانئ الحديدة والشريط الساحلي".

 

ولم يصدر عن الأمم المتحدة، حتى الآن، أي تعليق رسمي على اختتام عملية إعادة الانتشار التي كانت قد أعلنت عن بدئها السبت الفائت وأنها ستختتم اليوم الثلاثاء.

 

وتشكك الحكومة المعترف بها دولياً في جدية الحوثيين الانسحاب من موانئ الحديدة. واعتبر عدد من مسؤولي هذه الحكومة انسحاب الحوثيين مجرد "مسرحية هزلية"، و"تسليم الموانئ من الحوثيين إلى الحوثيين".


 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن
تعز تجري لنفسها عملية جراحية!