الرئيسية - منوعات - تعرف على أفضل الطرق لتسهيل حياة مرضى السكري
تعرف على أفضل الطرق لتسهيل حياة مرضى السكري
الساعة 11:19 ص (رأي اليمن ـ عربي 21)

نشر موقع "إف بي. ري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن مرض السكري الذي يعتبر من الأمراض المزمنة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص حول العالم، والتدابير التي تُسهل على مرضى السكري حياتهم على غرار ضرورة الامتثال لتعليمات وتوصيات الطبيب عند تشخيص الإصابة بهذا المرض.

 

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إنه من الطرق التي تسهل على المصابين بمرض السكري حياتهم، التعرف على هذا المرض باستخدام المصادر الموثوقة المتاحة، وتجنب زيارة بعض المواقع الإلكترونية التي تحاول توجيهك إلى تناول أدوية محددة، فضلا عن أهمية البحث عن معلومات صحيحة، وعدم الانسياق وراء العلاجات الطبيعية التي يروج لها البعض.

 

وفي هذا الصدد، تمثل زيارة موقع وزارة الصحة في بلادك والبحث عن المعلومات المرتبطة بالمرض، أو الاتصال بالجمعيات الطبية، بمنزلة خطوة جيدة. وعلى سبيل المثال، لدى الجمعية الأمريكية لمرض السكري موقع إلكتروني ممتاز، يتضمن قسما كاملا عن كتب تُعنى بمرض السكري.

 

وأشار الموقع إلى ضرورة الحصول على بعض الكتب التي تسلط الضوء على مرض السكري، وقراءتها بعناية، وتدوين بعض الملاحظات، واستيعاب أكبر قدر ممكن من المعلومات، لفهم المرض بشكل جيد، وهو ما يُمكّن المريض من فهم النصائح التي يقدمها له الطبيب. وعموما، تعد قراءة الكتب الموثوقة عن مرض السكري أو أي مرض آخر، بمنزلة استراتيجية شائعة تسهل حياة المرضى، لذلك يجب الانتباه إلى التدابير العملية التي يمكن اتخذاها بشكل فردي.

 

وذكر الموقع أن المعلومات التي يمكن الحصول عليها من مصادر موثوقة والمتعلّقة بمرض السكري، تركز عموما على أهمية فقدان الوزن وتحسين الوجبات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية. وعند الاطلاع على بعض المعلومات التي تقارن بين عاداتك والنصائح التي تقدمها الكتب، من المرجح العثور على العديد من الاقتراحات التي تساعد على تقليل الكربوهيدرات في النظام الغذائي وممارسة الرياضة وفقدان الوزن، التي تعد خطوات عملية يجب اتباعها ولا تتطلب مجهودا كبيرا.

 

وبالنسبة للوجبات الغذائية، يُنصح بضم الدجاج والبيض والشوفان والخضروات غير النشوية والفاصوليا بجميع أنواعها، إلى النظام الغذائي اليومي. بالإضافة إلى ذلك، وعند إدخال بعض التغييرات على النظام الغذائي، يُوصى بمراجعة الطبيب والتأكد من أن هذه التغييرات تتناسب مع نوع مرض السكري الذي أصابك.

 

وأشار الموقع إلى أنه في حال لم يكن تأمينك الصحي يغطي التكاليف المرتبطة بالعلاج بشكل كامل، فاطلب مشورة الطبيب وأخبره بصعوبة تحمل هذه المصاريف، لا سيما وأن الطبيب يعد الشخص الوحيد المطلع على الموارد التي يمكن استخدامها للعثور على أفضل حل للتأمين، والحصول على الأدوية بأسعار مناسبة.

 

في السياق ذاته، تقدم العديد من الجمعيات خدمات للأشخاص الذين يتخبطون في وضع مالي حرج، ويفتقدون لدخل إضافي يتيح لهم فرصة العلاج دون عراقيل. وتختلف الظروف باختلاف المناطق، لذلك بدلا من تقديم تفاصيل محددة، ينصح بشدة التحدث بشكل صريح مع الطبيب حول الصعوبات المرتبطة بالتكاليف، ومراقبة جميع الموارد التي يمكن توفيرها لك.

 

وبين الموقع أن سلوك الشخص والعادات التي يتبعها تعتبر من الطرق التي تساعد على مكافحة مرض السكري، لذلك، من أجل تحقيق نتائج صحية ممتازة يجب الاستعداد للقيام ببعض الخيارات التي قد تبدو صعبة للوهلة الأولى، والتحلي بالإرادة، فضلا عن ممارسة الرياضة والقيام بنزهات.

 

كما يوجد العديد من الطرق التي لا تتطلب صرف أي أموال، ولكنها تساعد نوعا ما على مقاومة بعض الأمراض. ويعتبر بذل كل ما في وسعك للحد من تأثير الأعراض والمرض بشكل عام، من أفضل الخطوات التي تساعد على الوقاية من مرض مثل مرض السكري.

 

وأكد الموقع أن التخلي عن الأطعمة التي تتعارض مع مرض السكري، وتعويضها بمنتجات مفيدة يمثل أحد أفضل الطرق لتسهيل حياة مرضى السكري، فضلا عن ممارسة الرياضة، وبذل قصارى جهدك لتبنّي عادات جديدة ومفيدة على غرار المشي. كما يساعد الاستماع إلى الكتب الصوتية على الهاتف أو تثبيت لعبة مجانية تعتمد على الموقع مثل بوكيمون غو، من الطرق التي تساعد على المشي.

 

وفي الختام، نوه الموقع إلى أن مشاركة بعض العادات المفيدة مع شخص آخر مصاب بالمرض ذاته يمثل حافزا إلى الأمام، ويعزز في المصاب القدرة على التحمل والمقاومة. الجدير بالذكر أن هناك العديد من مجموعات الدعم الخيرية للأشخاص المصابين بداء السكري النوع الثاني، التي قد تكون مصدرا مهما للحصول على الدعم وإقامة الصداقات.
 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن
تعز تجري لنفسها عملية جراحية!