الرئيسية - منوعات - "تعرف على" 12 حقيقة مذهلة حول الدماغ البشري
"تعرف على" 12 حقيقة مذهلة حول الدماغ البشري
الساعة 09:12 ص (رأي اليمن ـ وكالات)

نشر موقع "أوارناس أكت" تقريرا تحدث فيه عن الدماغ البشري باعتباره أحد أهم الأجهزة في الجسم البشري والمسؤول عن جميع وظائفنا الجسدية الأكثر أهمية.

 

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21" إن الدماغ هو التعريف الدقيق لكل ما هو معقد ولا يمكننا أبدا تعلّم ما يكفي بشأنه، إذ أنه كلما تعلمنا شيئا، ظهر المزيد لاكتشافه. وفيما يلي، جملة من الحقائق الممتعة حول الدماغ البشري التي لن تجدها في أي كتاب مدرسي.

 

وأشار الموقع، أولا، إلى أن الكحول لا تجعلك تنسى أي شيء، حيث أن الكثير من الأشخاص يعاقرون الخمر بافتراض أنها ستجعلهم ينسون ولكن ذلك ليس هو حال الأمور إذ أنه حين يُغيّب عقلك بسبب الكحول يفقد قدرته على خلق ذكريات جديدة. أما الحقيقة الثانية فتتمثل في السبب وراء تكوّن أرقام الهاتف من سبعة أرقام طويلة فقط، حيث أن ذاكرتنا العاملة تستطيع حفظ ما معدله سبعة أرقام كحدّ أقصى، وهو ما يسمح لك بالنظر إلى رقم هاتف وتذكره لوقت طويل بما يكفي للاتصال به.

 

وذكر الموقع أن الحقيقة الثالثة تحيل إلى أن الأشخاص الأكثر ذكاء يمتلكون عددا أقل من الأصدقاء، ويعود السبب في ذلك إلى أن من يتمتعون بمعدل ذكاء عال يشعرون أن التواصل عبارة عن مضيعة للوقت. مع ذلك، توصلت دراسات أخرى إلى أن إحاطة نفسك بالناس يغذي صحتك العقلية وهو ما يجعل العديد من الأشخاص الأكثر ذكاء هم الأكثر اكتئابا.

 

وأضاف الموقع أن الحقيقة الرابعة تتجسد في أن لدينا عددا من الأفكار في اليوم أكبر مما نتصور، حيث أن الدماغ البشري تدور فيه حوالي 70 ألف فكرة يوميا، 70 بالمئة منها تكون سلبية. على صعيد آخر، تتمثل الحقيقة الخامسة في أن خلايا الدماغ بمقدورها البقاء على قيد الحياة بفضل الأوكسجين والجلوكوز فقط. ولا يستغرق الدماغ سوى ثلاث إلى خمس دقائق ليعاني من ضرر لا رجعة فيه حين يُحرم من الأوكسجين والجلوكوز.

 

وتطرق الموقع، سادسا، إلى أن هناك أشخاصا يمكنهم سماع الألوان أو شمّ الكلمات وهو ما يسمى "التصاحب الحسي" الذي تم اكتشافه للمرة الأولى في القرن 19، حيث أن هذا الخلط بين الحواس يعد حالة إدراكية. وعلى الرغم من أن "التصاحب الحسي" قد يكون سببه صدمة دماغية، إلا أن العديد من الأشخاص يظهرون أعراض هذه الحالة منذ سن مبكرة.

 

وأورد الموقع أن الحقيقة السابعة تتمثل في أن الأمر لا يستغرق سوى 20 ثانية كي تثق في أحدهم، حيث يقول العلم إنه إذا ما تقبّلت شخصا ما لمدة 20 ثانية، فسيخلق ذلك شعورا بالثقة. وعندما تشعر بالأمان، يطلق جسمك هرمون "الأوكسيتوسين" وهو الهرمون ذاته الذي يتم إطلاقه عندما تعانق أحدهم. أما الحقيقة الثامنة فهي أن المال يمكنه شراء السعادة. في الواقع، عندما تنفق المال على غيرك لجعلهم سعداء، فذلك يؤثر على تقديرك لذاتك على نحو إيجابي. وستبدأ برؤية نفسك كشخص أكثر أهمية وكل ذلك يجعلك سعيدا.

 

وأفاد الموقع، تاسعا، أن الأوعية الدموية في دماغك تمتد على حوالي 120 ألف ميل، وهو طول يعادل منتصف الطريق إلى القمر. وتتمثل الحقيقة العاشرة في أن فترة الانتباه لديك لا تتجاوز 4 ثواني وهي أقصر مما كانت عليه قبل 15 سنة، وهو ما يعني أننا عاجزون عن التركيز على أمر واحد لأكثر من 8 ثواني في كل مرة، في المتوسط.

 

وأوضح الموقع أن الاكتئاب يعد أكثر انتشارا في صفوف الشباب، حيث أن دراسة حديثة كشفت عن أن أكثر الأشخاص تعاسة في العالم تقل أعمارهم عن 30 سنة. ويعتبر الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 سنة هم أكثر عرضة للقلق والتوتر.

 

وفي الختام، بيّن الموقع أن الحلم الواعي أو الصافي يعتبر حقيقيا حيث أنه في هذا النوع من الأحلام يمكن للشخص التحكم في نتيجة أحلامه.
 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن
تعز تجري لنفسها عملية جراحية!