الرئيسية - أقاليم - بالصور..ليلة يمنية في بروكسل
بالصور..ليلة يمنية في بروكسل
الساعة 11:15 ص (راي اليمن /خليل مثنى العمري )

ليلة يمنية في بلجيكا..التقى فيها محبو اليمن من مختلف الجنسيات في عاصمة التنوع وملتقى الحضارات بروكسل ..من اليمن مع الحب "From Yemen with love" ليس فيلماً فحسب بل تحفة فنية رائعة عرضت جمال اليمن وتنوعه الثقافي والجانب المشرق لليمني وحضارته الضاربة في أعماق التاريخ ..

سافر الحاضرون من دبلوماسيين وصحفيين وناشطين وطلاب عبر الشاشة إلى صنعاء القديمة مدينة سام بن نوح وتجولوا بين أسواقها وأطلوا من قصور الحميريين على الدنيا.

وفي مملكة سبأ في مارب تحدثنا من قاعة Flagy اهم البيوت الثقافية في بلجيكا الى الملكة بلقيس حول العرش وارتشفنا كأساً من البن اليمني في خيمة احد ملوك سبأ قبل ان نتجه الى عدن لنستنشق رائحة البخور العدني ونتأمل عظمة المعماري اليمني في صهاريج عدن التي تعود لقبل الميلاد.. 

من "منهاتن الصحراء " في شبام حضرموت عانق الحاضرون السحاب قبل ان يتذوقوا عسل دوعن قوت العاشقين ..

وفي جبلة بإب شاهدوا آثار الملكة العظيمة اروى ، قبل ان يحلوا ضيوفاً على الرسوليين في تعز وبائعات المشاقر ويتعرفوا على مذاق الجبن البلدي ..

وفي تهامة من على البحر الأحمر رقصوا مع الزرانيق برعتهم الرائعة المعبرة عن خفة اليمني ومهارته والتي اذهلت الحاضرين وهم يرونه يقفز من على خمسة جمال.. 

وفي زبيد انصتوا لصوت الآذان الذي يغسل هم الروح مثلما يفعل المطر وزاروا ابي موسى الأشعري ومسجده العتيق ومدينة العلم حيث تتداخل المدارس بالمساجد وتخترق مناراتها السماء.

في سقطرى عروسة المحيط الهندي ولؤلوة الأرض استمعنا للغة السقطرية كواحدة من أهم اللغات العالمية واستظلينا تحت شجرة دم الأخوين الفريدة وتنقلنا بين نباتاتها النادرة ..وفي المهرة استمتعنا بأجواء فريدة تسحر العين .

  أتفق جداً مع العديد من الحاضرين الذين رشحوا هذا الفيلم للمخرجة والمصورة اليمنية شذى الغابري لجائزة الأوسكار ..

 فيلم ملئ بالحيوية والدهشة والتصوير السينمائي الساحر والموسيقى التصويرية والتنوع الكبير بالإضافة إلى ذلك ان من انتج الفيلم شابة يمنية تغلبت على كل الظروف الصعبة وهي تتنقل بين كل المحافظات اليمنية لتصنع كل هذا البهاء ..

فخور بشباب اليمن وهم ينقلون اليمن بكل عظمتها وجمالها للعالم ويمحون عنها الصورة السلبية التي لصقت بها .

#بلجيكا
#اليمن

close
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقاً
كاريكاتير يجسد معاناة سكان تعز جراء الحصار
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن