الرئيسية - أقاليم - ايراسموس Erasmus  الهولندية تقدم منح دراسة للطلاب اليمنيين
ايراسموس Erasmus  الهولندية تقدم منح دراسة للطلاب اليمنيين
الساعة 06:33 م (راي اليمن ـ بروكسل)

جامعة إراسموس روتردام (بالهولندية: Erasmus Universiteit Rotterdam) هي جامعة هولندية مقرها مدينة روتردام. سميت بهذا الاسم تيمنًا بالفيلسوف الإنساني واللاهوتي دسيدريوس إراسموس روترداموس، الذي كان من أبناء مدينة روتردام وعاش فيها في القرن الخامس عشر الميلادي.

ومنحة إيراسموس  Erasmus University هي منحة دراسية ممولة بالكامل لدراسة مستويي البكالوريوس والماجستير وبرامج درجة الدكتوراة في جامعات أوروبية مختلفة. سيتم تقديم 2500 منحة دراسية. سيتم تغطية جميع النفقات من قبل المفوضية الأوروبية. منحة إيراسموس موندوس  Erasmus University هي برنامج للمنح الدراسية المرموقة.

لديك خيار مفتوح لدراسة أي مجال من أي جامعة أوروبية. ستدرس في 3 أو 4 دول أوروبية مختلفة مثل إيطاليا وإسبانيا وهولندا والنمسا وبلجيكا وتدريب بدوام جزئي لمدة عامين إجمالاً. يعتمد ذلك على الدرجة التي تختارها بالطبع للدراسة. منحة إيراسموس مفتوحة لأي مواطن من أي جزء من العالم.

 
مدة منحة إيراسموس:

للبكالوريوس هي 4 سنوات،
وسنتان لبرنامج الماجستير إيراسموس موندوس، Erasmus University
و 3 سنوات لبرنامج الدكتوراه.
من خلال برنامج إيراسموس ، يمكنك اختيار الدراسة ليس فقط في أوروبا ولكن في جميع أنحاء العالم. نعم ، لذا اقرأ هذا بعناية. المعلومات التفصيلية الكاملة حول منح إيراسموس 2021-2022 مذكورة أدناه.

الدولة
أوروبا وجميع دول العالم

الجهة المانحة
إيراسموس موندوس

الدرجة العلمية
بكاروليوس وماجستير ودكتوراه

الدول المتاحة للتقديم
أغلب دول العالم من بينها اليمن ومصر والامارات والسودان والصومال وعمان وفلسطين والكويت والمغرب  قطر وتونس.

التمويل
راتب شهري (ما يقرب من 1100-1200 يورو شهريًا)
الرسوم الدراسية المجانية.
بدل سفر.
تذاكر الطيران الدولية
بدل السفر من دولة إلى أخرى عند انتهاء الفصل الدراسي الخاص بك.
لا توجد قيود للعودة إلى البلاد.
التخصصات المتاحة
هناك أكثر من 100 برنامج تدريبي في برنامج إيراسموس موندوس ، تتراوح من:

هندسة
صحة
علوم الكومبيوتر
اعمال
اقتصاد
قانون
كيفية التقديم لمنحة إيراسموس؟
سنتطرّق  الآن للحديث عن خطوات التقديم لمنح البرنامج الممولة بالكامل، وهي كما يلي: 

الخطوة الأولى: ابدأ البحث عن البرامج الدراسية المطروحة

أوّل خطوة للتقديم تتمثّل في اختيار البرنامج  أو التخصص الذي ترغب في دراسته. يمكنك الاطلاع على الدليل الإرشادي للتخصصات المتاحة، والمعروف بـ EMJMD Catalogue. حيث يتيح لك هذا الدليل التعرّف على جميع البرامج الدراسية المتاحة التي يمكنك التقديم إليها. عندما تبدأ بتعبئة طلب التقديم، فأنت في الواقع تقوم بالتقديم لدراسة البرنامج والحصول على منحة إيراسموس  Erasmus University في الوقت ذاته، إذ لا يوجد طلب منفصل للمنحة الدراسية.

الخطوة الثانية: اقرأ تفاصيل البرنامج الذي تريد الالتحاق به

بعد تصفّح التخصصات والبرامج المتاحة، احرص على قراءة المزيد حول التخصص الذي ترغب في التقديم إليه. يمكنك ذلك من خلال الضغط على اسم البرنامج في أقصى اليسار كما هو موضّح في الصورة أدناه، وستنتقل إلى الموقع الرسمي للجامعة أو المؤسسة التي تقدّم البرنامج. 

الخطوة الثالثة: تأكّد من معايير وشروط الأهلية

بعد أن حدّدت البرنامج أو البرامج الأنسب لميولك والتي تتوافق مع أهدافك وطموحاتك الأكاديمية، عليك الآن التأكد من شروط ومعايير الأهلية. ابحث عن إجابة للتساؤلات التالية من خلال قراءة تفاصيل كلّ برنامج على الموقع الرسمي للجامعة أو المؤسسة التي تقدّمه:

هل يتمّ قبول المتقدّمين من الحاصلين على شهادات البكالوريوس في تخصّصات محدّدة، أم أن البرنامج يشجّع الطلاب من مختلف الخلفيات على التقديم؟
هل يُشترط وجود مهارات تقنية محدّدة للالتحاق بهذا البرنامج؟
ما هي متطلّبات اللغة المطلوبة؟
عند هذه المرحلة، لابدّ لك أيضًا من التعرّف على فئة البرنامج التي تنتمي إليها، نظرًا لأن قيمة المنحة واحتمالية الحصول عليها تختلف باختلاف الفئة، ونقصد بالفئة هنا، البلد الذي تتقدّم منه.

تتضمّن فئات برنامج إيراسموس فئتين أساسيتين، ولكن سنتحدث عن الفئة التي تخص أغلب الدول العربية وبقية دول العالم.

ما هي الفئة التي تخص الدول العربية؟
في حال كنت متقدّمًا من إحدى الدول الشريكة (وهو الحال بالنسبة للمتقدّمين من الوطن العربي)، فأنت مؤهل للحصول على إحدى منح إيراسموس إذا ما استوفيت الشروط التالية:

لم يسبق لك أن أقمت في إحدى دول الاتحاد الأوروبي لما يزيد عن 12 شهرًا متتالية خلال السنوات الخمس الماضية.
لم يسبق لك الحصول على منحة إيراسموس من قبل. بشكل عام يتمّ قبول الطلاب من كافة أنحاء العالم دون أي قيود على السنّ، لكن احرص على التأكد من هذا الشرط على الموقع الرسمي للبرنامج الذي تقدّم إليه.
بشكل عام يتمّ قبول الطلاب من كافة أنحاء العالم دون أي قيود على السنّ، لكن احرص على التأكد من هذا الشرط على الموقع الرسمي للبرنامج الذي تقدّم إليه.

الخطوة الرابعة: اختر ثلاثة برامج كحدّ أقصى

عند التقديم إلى منح إيراسموس، يمكنك اختيار ثلاثة برامج كحدّ أقصى لتقدّم عليها. وسيتمّ رفض طلبك في الحال إن اخترت أكثر من ذلك. لذا احرص على تقليص احتمالاتك إلى ثلاثة برامج، واخترها بعناية.

الخطوة الخامسة: جهّز المستندات المطلوبة

بعد أن تأكدت من استيفائك لشروط ومعايير الأهلية، عليك الآن تجهيز قائمة بالمستندات المطلوبة للتقديم، فلا يمكنك الانطلاق على الفور لتعبئة الطلب دون أن تكون قد أعددت هذه المستندات التي يستحيل استكمال الطلب من دونها. تختلف المستندات المطلوبة باختلاف البرنامج الذي تتقدّم إليها، لكنها بشكل عام تشمل الآتي:

صورة عن جواز السفر.
نسخة مصدّقة عن الشهادة الجامعية.
إثبات للكفاءة في الإنجليزية (توفل أو آيلتس).
رسالة الدافع.
رسالتان مرجعيّتان (رسائل توصية) من أحد المدرّسين أو الزملاء.
سيرة ذاتية.
مقالة حول موضوع ذو صلة بالبرنامج (قد تُطلب أحيانًا).
تأكّد من أنّ جميع هذه المستندات جاهزة لديك ومترجمة إلى اللغة الإنجليزية، أو أيّ لغة أخرى يتمّ تحديدها في الموقع الرسمي للبرنامج الذي تقدّم إليه، وذلك حتى تختصر الوقت وتتمكّن من التقديم في الموعد المناسب قبل انتهاء فترة التقديم. 

كم من الوقت تحتاج للتقديم على منح إيراسموس؟
يختلف الوقت الذي قد تستغرقه في عملية التقديم إلى منح إيراسموس بحسب استعدادك وتبعًا لتوافر المستندات الضرورية، لكنه قد يأخذ منك شهرين في المعدّل. ربما تحتاج لوقت أكثر في حال توجّب عليك الحصول على شهادة التوفل أو الآيلتس، أو في حال لم تكن قد اخترت البرنامج المناسب الذي تريد التسجيل فيه. وربما تحتاج لوقت أقل في حال توفّرت لديك جميع المستندات، وكنت قد اتخذت قرارًا نهائيًا بشأن البلد الذي تريد الدراسة فيه والجامعة التي تسعى للالتحاق بها. الأمر يعتمد بشكل أساسي على مدى استعدادك وجاهزيّتك.

ما هي الخطوة التالية بعد التقديم؟
بعد أن قمت بإرسال طلبك، ليس عليك الآن سوى انتظار الردّ، والذي يصلك غالبًا في الفترة الممتدة بين شهر فبراير ومارس، ذلك أن فترة التقديم تمتدّ في الغالب ما بين نوفمبر وديسمبر. قد يكون الردّ على طلبك واحدًا ممّا يلي:
مقبول في القائمة الأساسية (مع منحة دراسية).
مقبول على قائمة الانتظار (دون منحة دراسية): أيّ أنك قد قُبلت في البرنامج ولكنك على قائمة الانتظار، حيث ستحصل على منحة دراسية في حال تراجع أحد المتقدّمين من القائمة الرئيسية، أو ألغى طلبه.
مقبول دون منحة دراسية: ممّا يعني أنّه يمكنك الالتحاق بالبرنامج ولكن يتوجّب عليك دفع تكاليف الدراسة والسكن أو البحث عن مصادر أخرى للتمويل.
مرفوض: ممّا يعني أنّك لم تتأهل لدراسة البرنامج ولا للحصول على منحة دراسية. 
آخر موعد للتقديم
يختلف من برنامج إلى أخر (عادة يستمر التقديم إلى نهاية مارس)

رابط التقديم على موقع الجامعة

 Erasmus University

https://www.erim.eur.nl/doctoral-programme/phd-in-management/admissions/application/

المصدر: creativelivingabroad

#هولندا

#منح دراسية 2021 

#روتردام

@ايراسموس 

close
كاريكاتير يجسد معاناة سكان تعز جراء الحصار
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن