الرئيسية - أقاليم - ماذا يعني تصنيف واشنطن للحوثيين جماعة إرهابية؟
ماذا يعني تصنيف واشنطن للحوثيين جماعة إرهابية؟
الساعة 09:55 ص (راي اليمن /خليل محمد مثنى)

 

تظل الإستراتيجية الأمريكية لمكافحة الإرهاب قوية وناجحة وخارجة عن الصراع السياسي بين الديمقراطيين والجمهوريين ولذا فإن تصنيف واشنطن جماعة الحوثيين حركة ارهابية سيكون له تداعيات كبيرة على الجماعة وان ادعت لا مبالاتها بهكذا قرار.

لن يقتصر التصنيف على امريكا فقط ، بل ستتبعها الحكومات الأخرى والمنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة والتي بعد ذلك سلتزم كافة اعضائها بفرض عقوبات وعدم التعامل مع جماعة الحوثيين ، سيتبع واشنطن ايضا الإتحاد الأوروبي وبريطانيا كما حدث في حالتي تصنيف تنظيم القاعدة وحزب الله اللبناني.

من الناحية العسكرية يعني القرار مزيدا من تشديد مراقبة الحدود اليمنية لمنع ايصال الأسلحة لجماعة الحوثيين وقد يستدعي الأمر ضربات امريكية جوية مباشرة لإستهداف قادة الجماعة .

من الناحية الإقتصادية فرض عقوبات مالية وتجميد اموال وحسابات مصرفية لشخصيات وشركات تابعة لقيادات في الجماعة او الموالية لها ، في العام 1999 قامت الولايات المتحدة بتجميد اموال تنظيم القاعدة في امريكا بمبلغ تجاوز العشرة مليون دولار ، التقارير تتحدث عن شركات عملاقة يمتلكها قيادات حوثية ستكون هدفا لتلك العقوبات.

سيتم حظر تعامل المنظمات الإنسانية والاغاثية اداريا او ماليا مع جماعة الحوثيين ، وهذا سيكون له تاثير بالتأكيد على شريحة واسعة من المستفيدين في بلد يعيش أسوأ انسانية في العالم.لكن الجماعة ايضا حولت الاغاثة لتجارة مربحة لعناصرها خلال الآونة الأخيرة.

من الناحية التقنية ، سيتم حظر ارسال اي معدات تكنولوجية للمناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين، كما سيتم استهداف منصات قيادة جماعة الحوثيين في وسائل الاعلام، في فيسبوك وتويتر ويوتيوب وغيرها بإعتبارها منصات تنشر الأفكار الارهابية.ومن المتوقع ان تغلق حسابات قناة المسيرة  وحسابات قيادات جماعة الحوثيين .

سوف نشاهد محاكمات في الولايات المتحدة لاشخاص / هيئات متورطة بدعم الكيان المصنف ارهابيا كما حدث في حالات مشابهة ، وسوف يتم تقييد السفر لوفود الحوثي التي ظلت تجوب دول العالم خلال الفترة الماضية بحرية كاملة.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
كاريكاتير يجسد معاناة سكان تعز جراء الحصار
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن