الرئيسية - أقاليم - صحيفة مقربة من حزب الله تنشر تفاصيل عسكرية عن المنظومة الصاروخية الجديدة للحوثيين
صحيفة مقربة من حزب الله تنشر تفاصيل عسكرية عن المنظومة الصاروخية الجديدة للحوثيين
الساعة 11:43 ص (راي اليمن /متابعة خاصة )

نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية المقربة من حزب الله اللبناني تقريرا عن صاروخ جديد اعلنت عنه جماعة الحوثيين في اليمن واستهدف منشئات نفطية سعودية امس الاثنين .

وقالت الصحيفة "بعد تحذيرات لم يمضِ أسبوع على إطلاقها، طالت صواريخ صنعاء الباليستية شركة "أرامكو" السعودية، وأخرجت محطّات توزيع النفط التابعة للشركة في جدّة عن الجاهزية، لتَهزّ عملاق النفط السعودي من جديد. العملية الجديدة، التي استهدفت منشأة مهمّة تحتوي على مصافٍ ومحطّات تحويل كبيرة وتقوم إلى جانبها مدينة خاصة بصناعة البتروكيماويات، نُفّذت بصاروخ "قدس 2" المُجنّح، المُطوّر محلّياً، والذي ينتمي إلى منظومة "قدس" الصاروخية الحديثة. وبحسب المتحدّث الرسمي باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، فإن "الصاروخ المستخدم في العملية دخل الخدمة أخيراً بعد تجارب عملانية ناجحة في العمق السعودي لم يُعلَن عنها بعد".

واضافت"يُعدّ "قدس 2" أحد الأسلحة الاستثنائية التي لا تزال صنعاء تتحفّظ عن مواصفاتها الفنّية وقدراتها التدميرية، ولكن المسافة التي قطعها الصاروخ حتى وصل إلى العمق السعودي تتجاوز 700 كلم. وكان هذا النوع من الصواريخ المُجنّحة قد دخل الخدمة خلال العام المنصرم، وأثار آنذاك جدلاً واسعاً، بين مَن اعتبره كوريّ الصنع، ومن رأى فيه مواصفات صواريخ "يا علي" الإيرانية، ومن ذهب إلى الاعتقاد بأنه صُنّع في جمهورية التشيك. إلّا أن المتحدّث باسم قوات صنعاء أكد في تصريحات سابقة أن المنظومة الصاروخية الجديدة عبارة عن صواريخ مجنّحة من نوع "كروز" من صناعة يمنية، وهناك عدّة أجيال منها، وهي تخضع لعملية تطوير.


ونقلت عن الخبير العسكري، اللواء خالد الغراب، قوله أن "قدس 2 هو أحدث من الصاروخ الذي كان مداه يصل إلى إيلات  فلسطين المحتلة"، مُقدّراً مداه الحقيقي بـ 1400 كلم. وأشار إلى أنه "يَتميّز بسرعة ودقة تحقيق الهدف"، مضيفاً أن "قوته التدميرية كبيرة"، وهو "أكثر تطوّراً وتفوّقاً من صاروخ قدس واحد".حسب قوله .

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
كاريكاتير يجسد معاناة سكان تعز جراء الحصار
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن