الرئيسية - أقاليم - باحث يمني في علم الأدوية يرد على مذيع الجزيرة بشأن علاج "الحبة السوداء" لكورونا
باحث يمني في علم الأدوية يرد على مذيع الجزيرة بشأن علاج "الحبة السوداء" لكورونا
الساعة 03:43 م (رأي اليمن - خاص)

 

نشر مذيع ومقدم برنامج شاهد على العصر على قناة الجزيرة "احمد منصور" تغريدة على حسابه في موقع تويتر ادّعى فيها أن الدواء الذي يتحدث عنه العالم لعلاج الاصابة بفيروس كورونا مصدره الأساسي الحبة السوداء مستدلاً بالحديث النبوي الشريف عن أهميتها في علاج الأدواء إلا السأم كما ورد في الحديث الشريف. 
وجاء في تغريدة منصور @amansouraja التي ثبّتها على حسابه في موقع تويتر ما نصه ‏"الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السأم"أى الموت صدق رسول الله وهذا تقرير من Fox News يؤكد أن الأدوية الجديدةالتى يبشر بها العالم للوقاية والعلاج من ⁧#فيروس_كورونا_المستجدّ⁩ مصدرها الحبة السوداء كمكّون رئيسى أرجو  ترجمته ونشره على نطاق واسع كاملا على الرابط ⁦youtu.be/LAbdNdFVxzA⁩".

وقد لاقت التغريدة استهجان أغلب المتابعين لكون الفيديو الذي نشره منصور مفبرك ومخالف للحقيقة العلمية ، وكان من ضمن الذين ردوا على التغريدة الباحث اليمني في علم الأدوية موسى قاسم @mousaaqasem الذي علق على تغريدة منصور بالقول " أولاً المقابلة لم تتحدث عن الحبة السوداء إطلاقاً ، ثانياً الدواء الذي يتحدث عنه العالم "كلوروكوين" مصدره الرئيس نبات السنكونا اللاتيني وهو أحد مشتقات مركب الكونين المعزول من لحاء هذا النبات وليس من الحبة السوداء.

وأضاف قاسم "الدراسة المدرجة في الفيديو كشريط إخباري أجريت عام 2014 على الفئران وهدفت إلى خلط زيت الحبة السوداء -كداعم- مع دواء "كلوروكوين" لعلاج الملاريا، أي إيجاد تآزر بين المركب الكيميائي والعلاج الشعبي، ولأن زيت الحبة السواء يتمتع بخواص مضادة حيوية وجد الباحثون أن المزج بين الصنفين -الكيميائي والشعبي- زاد من فعالية التخلص من الطفيليات المسببة للملاريا ، رابعاً حتى وإن كانت الفعالية معتبرة لهذا المزج التآزري فإن التجربة تمت على الفئران-Preclinical- وهذا قطعا لا يعني تطبيقه الفوري على البشر، بل يعتبر مؤشر على إمكانية فعاليته سريرياً".
‏وختم حديثه بالقول "الدراسة-هذه- نُشرت في مجلة علمية تصنيفها ضعيف جدا (IF:1.2) أي إنها لم تخضع للمراجعة والنقد المُعتبر".

فيما كانت الغالبية من المتابعين تدعو احمد منصور لحذف التغريدة لما فيها من ادعاء عارٍ عن الصحة وهو ما يناقض الأمانة العلمية في نقل المعلومة للناس دون كذب وتدليس.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
كاريكاتير يجسد معاناة سكان تعز جراء الحصار
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن